تجاوز عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا 11274 شخصا في الوقت الذي يسابق فيه رجال الإنقاذ الزمن ب

زلزال,زلزال سوريا وتركيا,الصفقه,سوريا,ضحايا زلزال تركيا وسوريا,تركيا

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

ضحايا زلزال تركيا وسوريا

ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر في سوريا وتركيا الي اكثر من 11 الف

زلزال سوريا وتركيا
زلزال سوريا وتركيا

تجاوز عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا 11274 شخصاً، في الوقت الذي يسابق فيه رجال الإنقاذ الزمن بظروف الشتاء القاسية لانتشال الناجين من تحت أنقاض المباني المنهارة.



وأعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن 8574 أشخاص قضوا في تركيا، فيما تشير الجهات الصحية والرسمية إلى سقوط أكثر من  2700 ضحية.

ومع اتضاح هول الكارثة على نحو أكبر، فإن عدد القتلى سيرتفع على الأرجح، وقال مسؤول بالأمم المتحدة إن هناك مخاوف من مقتل آلاف الأطفال.

إعلان حالة طوارئ 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن حالة الطوارئ في عشرة أقاليم.

وتسبب الزلزال، الذي بلغت قوته 7.8 درجة الاثنين الماضي وتلاه بعد ساعات آخر بالقوة نفسها تقريباً، في تدمير آلاف المباني بما في ذلك المستشفيات والمدارس والمجمعات السكنية وإصابة عشرات الآلاف وتشريد عدد لا يحصى من الأشخاص في تركيا وشمال سوريا.

ووجد رجال الإنقاذ صعوبة في الوصول إلى بعض من أشد المناطق تضرراً، إذ أعاقهم الطقس الشتوي القارس وسوء حالة الطرق ونقص الموارد والمعدات الثقيلة. وتعيش بعض المناطق بلا وقود ولا كهرباء.

وأعرب مسؤولو مساعدات عن قلقهم الشديد إزاء الوضع في سوريا التي تعاني بالفعل أزمة إنسانية بسبب الحرب المستمرة منذ قرابة 12 عاماً.

وأعلن أردوغان الأقاليم العشرة المتضررة منطقة كوارث وفرض حالة الطوارئ في المنطقة لمدة ثلاثة أشهر.

وقال أردوغان إن الحكومة تعتزم فتح فنادق في مدينة أنطاليا السياحية الواقعة إلى الغرب لإيواء المتضررين من الزلزالين مؤقتاً. 

وتقول السلطات التركية إن نحو 13.5 مليون شخص تضرروا في منطقة مساحتها نحو 450 كيلومتراً من أضنة في الغرب إلى ديار بكر في الشرق وفي 300 كيلومتر من ملاطية في الشمال إلى خطاي في الجنوب.

وأعلنت السلطات السورية عن وقوع قتلى حتى حماة في الجنوب على بعد نحو 250 كيلومترا من مركز الزلزال.