قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن صندوق قناة السويس المنتظر إنشاءه وإقراره سيكون ملخصه 50 مليا

قناة السويس,أسامة ربيع,الهيئة العامة لقناة السويس,الصفقه,منافسة قناة السويس

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

قناة السويس

أسامة ربيع: لا يوجد حتى الآن مشروع يمكنه منافسة قناة السويس

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن صندوق قناة السويس المنتظر إنشاءه وإقراره، سيكون ملخصه 50 مليار جنيه والمصدر 10 مليارات، لافتًا إلى استبعاد طرح شهادات استثمارية لرأس مال المشروع.



وأضاف خلال مؤتمر الهيئة العامة لقناة السويس، مساء الخميس، أن الهيئة ترصد دائما محاولات ظهور أي مشروعات منافسة للمجرى الملاحي، موجها رسالة للمواطنين: «حتى الآن لا يوجد أي مشروع قناة منافس لقناة السويس.. وقبل افتتاح قناة السويس الجديدة كنا بالفعل في تصنيف منخفض؛ ولم نكن البديل الأول لكل سفن العالم، ولكن مع زيادة العمق، وافتتاح قناة جديدة واختصار مدة العبور، حققنا معدلات أمان وتصنيف مرتفعة».

وأوضح أن القناة شهدت الشهر الماضي، عبور أكبر سفينة حاويات في العالم بحمولة 240 ألف طن، 400 متر طول وعمق 16 مترا وعرض 65 مترا.

بدائل قناة السويس 

وفيما يتعلق ببدائل قناة السويس، أوضح أن أزمة السفينة الجانحة إيفرجيفن، أكدت أن القناة هي الخيار الأول للعالم، ولا بديل لها؛ ولذلك انتظرت السفن حتى حل الأزمة بدلا من البحث عن طريق آخر.

يشار إلى موافقة مجلس النواب خلال جلسته العامة، الاثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، فى المجموع على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس، وأعلن "جبالى" تأجيل أخذ الموافقة النهائية الى جلسة قادمة.

ويهدف مشروع القانون إلى إنشاء صندوق مملوك لهيئة قناة السويس لزيادة قدرة الهيئة على المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق هيئة قناة السويس وتطويره وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية، كما يساعد على تميكن الهيئة من مجابهة الأزمات والحالات الطارئة التي تحدث نتيجة أية ظروف استثنائية أو قوة قاهرة أو سوء في الأحوال الاقتصادية.