دعا رئيس الوزراء مصفى الكاظمي اليوم الاثنين زعيم التيار الصدري إلى سحب أنصاره المتظاهرين من المباني الرئاس

الصفقة,مصر,حظر التجول,العراق,بغداد

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

الفوضى تعم بغداد والجيش يفرض حظر تجوال

دعا رئيس الوزراء مصفى الكاظمي، اليوم الاثنين، زعيم التيار الصدري إلى سحب  أنصاره  المتظاهرين من المباني الرئاسية والمنطقة الخضراء عقب التطورات الأخيرة .



وقال الكاظمي بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، إن التطورات الخطيرة التي جرت في عراقنا العزيز اليوم من اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء ودخول مؤسسات حكومية إنما تؤشر إلى خطورة النتائج المترتبة على استمرار الخلافات السياسية وتراكمها.

واضاف:" إننا إذ نؤكد أن تجاوز المتظاهرين على مؤسسات الدولة يعد عملاً مداناً وخارجاً عن السياقات القانونية، فإننا ندعو سماحة السيد مقتدى الصدر الذي لطالما دعم الدولة وأكد الحرص على هيبتها واحترام القوى الأمنية للمساعدة في دعوة المتظاهرين للانسحاب من المؤسسات الحكومية.

وأشار إلى إن تمادي الخلاف السياسي ليصل إلى لحظة الإضرار بكل مؤسسات الدولة لا يخدم مقدرات الشعب العراقي، وتطلعاته، ومستقبله، ووحدة أراضيه.

وتابع:" نجدد الدعوة إلى ضبط النفس من الجميع، وندعو المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء والالتزام بتعليمات القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات الرسمية وأرواح المواطنين".

وأعلن الجيش العراقي الإثنين حظرا للتجول اعتبارا من الثالثة والنصف بعد الظهر بالتوقيت المحلي (12,30 ت غ) بعد أن عبر أنصار الزعيم مقتدى الصدر عن غضبهم داخل المنطقة الخضراء وفي محيطها عقب إعلان زعيمهم "اعتزاله النهائي" العمل السياسي.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة في بيان "حظر التجوال الشامل في بغداد اعتبارا من الساعة 15,30 الإثنين يشمل جميع  المركبات والمواطنين"، في وقت اقتحم عشرات من أنصار الصدر القصر الجمهوري وهو مبنى رسمي مخصص للمناسبات، مختلف عن القصر الرئاسي حيث المقر الرسمي لرئيس الجمهورية.

واقتحم العشرات من أنصار الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر الاثنين القصر الجمهوري في بغداد للتعبير عن غضبهم بعدما أعلن الصدر "اعتزاله النهائي" العمل السياسي، وفق ما أفاد مصدر أمني.

 

وقال رئيس الوزراء العراقي: اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء ودخولهم مؤسسات حكومية اليوم مؤشر على خطورة استمرار الخلافات السياسية وتراكمها، و تجاوز المتظاهرين على مؤسسات الدولة عمل مدان وخارج عن السياقات القانونية.

 

وتابع:  تمادي الخلاف السياسي ليصل إلى لحظة الإضرار بكل مؤسسات الدولة لا يخدم مقدرات شعبنا.