قال تعالى: وأتموا الحج والعمرة لله سورة البقرة : 196 فالحج واجب على كل مستطيع في العمر مرة واحد

أنواع الإحرام,الصفقه,التمتع,الافراد,مركز الأزهر العالمي للفتوي الالكترونية,أداء مناسك الحج,القران

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

أنواع الإحرام

بالتزامن مع موسم الحج .. الأزهر للفتوي يوضح أنواع الإحرام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال تعالى: (وأتِمُّوا الحَجَّ والعُمرةَ للهِ) (سورة البقرة : 196) فالحجُّ واجب على كل مستطيع في العمر مرة واحدة، كما أن العمرة واجبة عند الشافعي وأحمد وسُنَّة عند أبي حنيفة ومالك، وكشف مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية عن أنواع الإحرام، جاء ذلك بالتزامن مع توافد حجاج بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج. 



وقال مركز الأزهر العالمي للفتوي الالكترونية حبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"  أن للإحرام ثلاثة أنواع: الإفراد، والقِران، والتمتع.

أنواع الإحرام 

فالإفراد: هو أن يحرم الحاج بالحج مفردًا، فإذا وصل مكة طاف للقدوم، ثم إن شاءَ سعى للحج أو أخر السعي إلى بعد طواف الإفاضة، ولا يحلق ولا يقصر ولا يتحلل من إحرامه إلا بعد رمي جمرة العقبة ويحلق يوم العيد ولا يجب عليه هدي.

والقِران: هو أن يحرم الحاج بالعمرة والحج معًا، فإذا وصل مكة طاف للقدوم، ثم إن شاءَ سعى للحج أو أخر السعي إلى بعد طواف الإفاضة، ولا يحلق ولا يقصر ولا يتحلل من إحرامه إلا بعد رمي جمرة العقبة ويحلق يوم العيد و يجب عليه الهدي.

والتمتع: هو أن يحرم الحاج بالعمرة أولًا - في أشهر الحج -، فإذا وصل مكة طاف وسعى للعمرة، وحلق أو قصر وتحلل من إحرامه، فإذا كان يوم التروية ـ الثامن من ذي الحجة ـ أحرم بالحج وحده، وأتى بجميع أفعال الحج ويجب عليه الهدي.