قال الرئيس الأوكراني فلايديمير زيلينسكي إنه يدعو أوروبا إلى التحرك ضد روسيا قبل أن تهاجم بلدانا أخرى.وكانت وزا

أوكرانيا,الصفقة,الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي,روسيا وأوكرانيا,وزارة الدفاع الروسية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

الحرب الروسية الأوكرانية..

الرئيس الأوكراني: أدعو أوروبا إلى التحرك ضد روسيا وإلا ستحتل بلدانا أخرى

قال الرئيس الأوكراني فلايديمير زيلينسكي، إنه يدعو أوروبا إلى التحرك ضد روسيا قبل أن تهاجم بلدانا أخرى.



وكانت وزارة الدفاع الروسية، أكدت اليوم الأربعاء، أن أكثر من ألف جندي أوكراني استسلموا للقوات الروسية في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة منذ أسابيع.

الدفاع الروسية: تسليم أسلحة الجيش الأوكراني 

وأفادت الوزارة في بيان "في مدينة ماريوبول في منطقة مصنع إيليتش للتعدين ... قام 1026 عسكريا أوكرانيا من فوج البحرية الـ36 بتسليم أسلحتهم طوعا واستسلموا".

ورداً على الإعلان الروسي قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولكسندر موتوزيانيك يوم الأربعاء إنه ليس لديه معلومات عن استسلام لواء من مشاة البحرية الأوكرانية في ماريوبول، وقال موتوزيانيك في رسالة ردا على طلب للتعليق "ليس لدي معلومات"

من جهته قال فاديم بويتشينكو رئيس بلدية ماريوبول في تصريحات بثها التلفزيون إن أكثر من 100 ألف شخص ما زالوا في المدينة في انتظار الإجلاء.

كييف لن تفتح أي ممر إنساني الأربعاء متّهمةً الروس بـ انتهاك قواعد القانون الدولي

وكانت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك قد قالت عبر تلغرام إن كييف لن تفتح أي ممر إنساني الأربعاء متّهمةً الروس بـ"انتهاك قواعد القانون الدولي" ما يجعل الوضع "خطيرًا"

وقالت فيريشتشوك "للأسف، لن نفتح ممرات إنسانية اليوم. في منطقة زابوريجيا (جنوب)، عرقل المحتلّون الحافلات وفي منطقة لوغانسك (شرق) ينتهكون وقف إطلاق النار"

وسخر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء من تأكيد موسكو على أن الحرب ضد بلاده تمضي على ما يرام، متسائلا كيف يمكن للرئيس فلاديمير بوتين أن يكون قد أقر خطة تنطوي على عدد كبير من الوفيات من الروس

كان بوتين قد قال يوم الثلاثاء إن روسيا ستحقق كل أهدافها "النبيلة" وستواصل "في تناغم وهدوء" ما تسميها عملية خاصة

وقالت موسكو في أحدث إفاداتها في 25 مارس آذار إن 1351 جنديا قتلوا منذ بدء الحملة. وتقول أوكرانيا إن العدد الحقيقي يقارب 20 ألفا

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة "قيل في روسيا مرة أخرى إن ما تسمى ' عمليتهم الخاصة ' يبدو أنها تسير وفقا للخطة. لكن لأكون صريحا لا أحد في العالم يستوعب كيف يمكن لمثل هذه الخطة أن توضع من الأساس

"كيف يمكن أن توضع خطة تنطوي على مقتل عشرات الآلاف من جنودهم في ما يزيد قليلا عن شهر من الحرب؟ من عساه أن يوافق على مثل هذه الخطة؟"

وسأل زيلينسكي كم عدد القتلى من الجنود الروس سيكون مقبولا لدى بوتين، وأعطى نطاقا يتراوح بين عشرات الآلاف ومئات الآلاف

وقال إن موسكو فقدت في 48 يوما منذ بدء الحرب عددا من الرجال يفوق ما فقدته على مدى عشر سنوات من الحرب في أفغانستان بين 1979 و1989.