كشف رئيس وكالة الفضاء المصرية د. محمد القوصى أن مصر ستطلق قمرها الصناعيمصر سات 2 خلال أوائلعام 2023 مؤك

المانيا,الفضاء,قمر صناعي,الصفقة,المدينة الفضائية,وكالة الفضاء,مصر,اليابان,المصرية,الصين

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

أقمار صناعية مصرية بالتعاون مع الصين وألمانيا واليابان تحلق في الفضاء قريبًا

قمر صناعي
قمر صناعي

كشف رئيس وكالة الفضاء المصرية، د. محمد القوصى، أن مصر ستطلق قمرها الصناعي "مصر سات 2" خلال أوائل عام 2023، مؤكدًا أن القمر هو مشروع مشترك بين مصر والصين، بدعم من الأخيرة مقداره 70 مليون دولار أمريكي، مشيرًا إلى أن هذا التعاون هو الثانى بين البلدين فى مجال الفضاء، وذلك بعد مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية فى المدينة الفضائية المصرية. 



 

مواصفات القمر الصناعي المصري – الصيني "مصر سات 2":

 

حول مواصفات القمر الصناعي، قال القوصي: إنه يزن 350 كجم، وهو متوسط الحجم، مزود بكاميرا تصوير عالية الدقة، وسوف تستخدمه مصر في العديد من المجالات التي تتبنى فيها خططًا تنموية.

 

 

قمر مصر الصناعي بالتعاون مع شركة ألمانية بُنيَّ بمكونات محلية بنسبة 45%

 

كما أعلن رئيس وكالة الفضاء المصرية، إن مصر سوف تطلق القمر الصناعي نيكست سات، أواخر عام 2022، مؤكدًا أنه تم تنفيذه بالتعاون مع شركة ألمانية، بمكونات مصرية بنسبة 45%، وهو إنجاز جديد يحسب لمصر في مجال الفضاء.

 

 

وحول مواصفاته، قال القوصي  إنه يزن 65 كجم، وهو من الأقمار صغيرة الحجم، ومصمم لأغراض التصوير الفضائي والاستشعار عن بعد.

 

 

أقمار مصر الصناعية بالتعاون مع اليابان

 

 

وأكد القوصى أنه فى إطار استراتيجية الدولة المصرية التى تسعى إلى توطين وتطوير الاستخدام السلمى لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، تم التعاقد بالفعل مع اليابان لإطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية من نوعية كيوب سات العام المقبل ، ومنهم القمر "EgSAcube - 3" وهو حجمه أكبر 3 مرات من الحجم العادى لأقمار الكيوب سات ومصنع بالكامل في الوكالة ، والقمر "EgSAcube-4" وحجمه 1.3 كيلوجرام بالتعاون مع جامعة بنها .

 

المدينة الفضائية المصرية

 

وعن المدينة الفضائية، قال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إنه من المقرر الانتهاء منها يوليو العام القادم وهي تقام على مساحة 123 فدانا وتتكون من 23 مبنى، جاري إنشاء 7 مبان منهم في الوقت الحالي، وستضم بين جدرانها جميع الأنشطة الفضائية في مكان واحد، بأحدث الإمكانيات والتجهيزات التكنولوجية على مستوى العالم.

 

 

واشار القوصى الى أن المدينة الفضائية تضم مبنى وكالة الفضاء الإفريقية التي تستضيفها مصر ، مكتبة رقمية ، قاعة مؤتمرات، مبنى اداري، مبنى التحكم زالصيانة، مركز تجميع الأقمار الصناعية، ومبنى اداري لخدمة العاملين بمركز تجميع الأقمار الصناعية ومبنى لاستضافة الوفود الاحنبية "فندق".