القى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت كلمة في افتتاح النسخة السابعة من معرض ومؤتمر قمة التكنولوجي

مصر,وزارة الاتصالات,الصفقة,عمرو طلعت,قمة التكنولوجيا

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يلقي كلمة افتتاحية في مؤتمر قمة التكنولوجيا

عمرو طلعت يلقي كلمة افتتاحية في مؤتمر قمة التكنولوجيا
عمرو طلعت يلقي كلمة افتتاحية في مؤتمر قمة التكنولوجيا

القى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت كلمة في افتتاح النسخة السابعة من معرض ومؤتمر قمة التكنولوجيا. ويقام تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) في 2-4 اكتوبر في ببليوثيكا الاسكندراني. يضم الحدث حوالي 16,000 حاضرا، شاركوا في شخص او عبر الانترنت، بالاضافة الى 300 متحدثا، و 180 عارضين، و 800 شركة ناشئة.



 

حضر حفل الافتتاح الرئيس التنفيذي لجهاز تطوير تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) عمرو محفوظ مدير المعهد الوطني للاتصالات ايمان عاشور مستشار وزير تكنولوجيا المعلومات والابتكار والصناعة الالكترونية والتدريب حسام عثمان , ورئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا العامة (DETGD) لاتحاد غرف التجارة المصرية (FEDCOC) خليل حسن خليل.

 

قال طلعت في حديثه ان MCIT وضعت استراتيجية لتطوير الشركات الناشئة تستند الى ركنين رئيسيين ؛ الاول هو تعزيز الابداع والثاني هو تدريب الشباب على التخصص في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال. تتضمن الاستراتيجية مجموعة من الانشطة، بما في ذلك تنفيذ برامج حاضنة ومسرع الاعمال، والتدريب على المهارات في الطلب، والتمكين من المشاركة في المشاريع ذات الصلة، وتوفير منح تدريبية للموظفين في الشركات الناشئة لتكوين مهاراتهم وتعميق خبراتهم.

 

كما اشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال الى ان الاستثمارات في الشركات الناشئة في مصر ارتفعت من 190 مليون دولار في عام 2020 الى اكثر من 390 مليون دولار في عام 2021 حتى الان، مما حقق تقريبا ضعف الاستثمارات التي تم تحقيقها في العام الماضي فقط تسعة اشهر. واضاف ان الاقتصاد العالمي الناشئ خلق ما يقرب من 3 تريليون دولار قيمة.

 

واوضح طلعت ان MCIT تولي اهمية كبيرة لتطوير الشركات الناشئة نظرا لانها من اركان بناء مصر الرقمية.

 

قال ان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال يعتمد بطبيعته على التفكير الابداعي والاداء، مما يجعله اكثر القطاع تمكين لتطوير الشركات الناشئة وتطويرها. سلطت الضوء على ان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال لا يزال اعلى قطاع دولة نمو خلال العامين الماضيين ؛ حيث ارتفع بنسبة 16 % مع زيادة قيمة الصادرات الرقمية من 4.1 مليار دولار في السنة المالية 2019/2020 الى 2019/2020 دولار 4.5 مليار في السنة المالية الاخيرة.

 

علاوة على ذلك، قالت طلعت ان MCIT منذ عام 2019 تعمل على زيادة عدد محاور الابتكار من اثنين فقط في القرية الذكية وبرج العرب الى مركز في كل محافظة. واضاف انه تم انشاء اربعة محاور في مصر العليا وثلاثة في القناة ومصر السفلى داخل الجامعات.

 

بالاضافة الى ان طلعت قالت ان العمل جاري لانشاء عشرة محاور اخرى لتوفير التدريب التكنولوجي وتعزيز الابداع. تستضيف المحور الانشطة المضيفة بما في ذلك مخيمات العواصف العقلية، والحاضنات، ومسرع الاعمال التجارية، والتدريب، ومنتديات لصنع المباريات للجمع اكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال ان المحاور تدار بالشراكة مع القطاع الخاص، بما في ذلك Plug and Play، وهي شركة رائدة في ادارة الحاضنات ومراكز الابتكار. واضاف انه يتم انشاء مركز اخر بجوار جامعة القاهرة بقدرة حضانة 40 شركة ناشئة ومساحات عمل مشترك وانشطة تدريبية.

 

وقالت طلعت ان MCIT انشات مركز الابتكار التطبيقي (AIC)، الذي يتعاون مع الشركات الخاصة لايجاد حلول للتحديات المجتمعية المختلفة، وتمكين الشركات الناشئة من تطوير الحلول التكنولوجية وتوظيفها عبر مختلف قطاعات الدولة. واضاف انه بحلول نهاية هذا العام، تخطط MCIT لفتح مركز الصناعة 4.0 الابتكار (IIC) في مدينة المعرفة في العاصمة الادارية الجديدة. ستشمل IIC حاضنات للشركات الناشئة المتخصصة في التصميم الالكتروني. بالاضافة الى ذلك، سلطت الضوء على ان مدينة المعرفة ستكون بمثابة مجتمع معلومات متكامل ؛ وهي تتباهى بجامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال ومقر للشركات الناشئة والشركات المتوسطة الحجم والشركات المحلية والدولية ومركز بحث تطبيقي.

 

وعلاوة على ذلك، ذكر وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال ان MCIT دخلت في مفاوضات مع واحدة من اكبر الشركات الاستشارية لاجراء دراسة شاملة لتنمية قدرة مصر على اجتذاب الشركات الدولية للاستعانة بمصادر خارجية. في هذه الجبهة، مصر تحتل الاعلى في افريقيا وهي من بين افضل 15 وجهات الاستعانة بمصادر خارجية في العالم.

 

بالاضافة الى ذلك، اقامت وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال تعاونا مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) لوضع استراتيجية جديدة لتنمية الشركات الناشئة. واضاف ان MCIT اطلقت مبادرة فرصتنا الرقمية لتمكين الشركات الناشئة من تنفيذ 10 % من مشاريع الوزارة. في هذا الاحيان، تم اختيار العديد من الشركات الناشئة ضمن المرحلة الاولى من المبادرة، مع اختيار اخرى للمرحلة الثانية قريبا.

 

شددت طلعت على ان MCIT تولي اولوية عالية للتدريب. وزادت الوزارة ميزانيتها التدريبية 22 اضعاف خلال ثلاث سنوات من 50 مليون جنيه استرليني هدف تدريب 4,000 شاب سنويا الى 1.1 مليار جنيه استرليني بهدف تدريب 200,000 شابا والذي اكبر ب 50 مرات من الرقم المستهدف منذ ثلاث سنوات.

 

قال وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال ان هناك مبادرات متعددة لبناء القدرات تهدف الى الحفاظ على مكانة مصر الرائدة في اجتذاب الاستثمارات الناشئة وتعزيز نجاحها واستمرارية العمل. واضاف ان المبادرات تتضمن التدريب على المهارات الاساسية لمساعدة الشباب على شغل الوظائف. احدى تلك المبادرات هي مستقبل العمل الرقمي الذي يستهدف تدريب 100,000 شابا في 18 اشهر ويجذب 12,000 شخصا للعمل كعاملين مستقلين في الاسواق المحلية والعالمية بمبلغ 13 مليون دولار، وهو ما يمثل في حد ذاته الاستثمار نظرا لقدرة هؤلاء الشباب على تصدير الخدمات الرقمية بقيمة 130 مليون دولار.

 

ويتم تنفيذ مبادرة اخرى بالتعاون مع الفرنسية École Pour l ' Informati queue et les Techni quesues Avanc ées (EPITA)، تقدم دبلوم في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات. قام البرنامج بتاهيل 500 متخصصا في مجموعته الاولى، والتي سيتم تخرجها قريبا. ستشمل المبادرة تخصصات اخرى، بما في ذلك الامن الالكتروني. وقالت طلعت انه يتم تنفيذ برنامج اخر بالتعاون مع هواوي لتدريب 10,000 شخص في تكنولوجيا المعلومات والاتصال، واخر مع امازون في الذكاء الاصطناعي.

 

واشارت طلعت الى مبادرة العمل الحر والعمل عن بعد ومبادرة بناء مصر الرقمية، والمصممة لتاهيل الشباب ليصبحوا متخصصين في تكنولوجيا المعلومات والاتصال. واضاف انه يتم انشاء جامعة مصر للمعلوماتية (EUI) في مدينة المعرفة كاول جامعة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الشرق الاوسط وافريقيا. الجامعة ستشتغل بالعام الدراسي القادم كجزء من الحدث افتتاح معرض قمة التكنولوجيا حيث تم عرض مشاريع المبدعين والشركات الناشئة.

 

واثنى على ابتكاراتها التي تمكنت من تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتي تساعد على وضع حلول للتحديات في مختلف القطاعات.

 

قمة التكنولوجيا هي حدث دولي متعدد الصناعات للاستثمار وريادة الاعمال. ويهدف الى التاثير على العديد من القطاعات واصحاب المصلحة في المجتمعات الناشئة في منطقة البحر الابيض المتوسط من خلال عرض التكنولوجيا المختلفة وتطبيقها في كل صناعة.

 

تنظم النسخة السابعة للقمة التكنولوجية بالتعاون بين ITIDA، Egypt Post، غرفة تكنولوجيا المعلومات والاتصال (CIT)، DETGD، الوكالة الالمانية للتعاون الدولي او (GI Z)، فوري، روش، هيفوس، EdVentures، صندوق سند ل MSME , مغامرات مصر، زوهو، الجمود، نوفارتس، وجي تي سي. يغطي الحدث 11 موضوعات منها الابتكار والتكنولوجيا والاستثمار في الصحة والتعليم والبيئة والذكاء الاصطناعي والاعلان والتطوير العقاري اضافة الى موضوع جديد يضاف لاول مرة وهو تكنولوجيا السينما.