صرح الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية إنه من المقرر إطلاق أول قمر صناعى من نوع كيوب

قمر الجامعات,مصر,الاقمار الصناعية,الصفقة,الفضاء المصرى

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تعرف على موعد إطلاق مصر لأول قمر صناعي لها

صرح الدكتور”محمد القوصى” الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، إنه سيتم إطلاق أول قمر صناعى من نوع (كيوب سات) ضمن البرنامج التدريبى لتصنيع”قمر الجامعات” بالوكالة، وذلك سيتم خلال النصف الثانى من العام المقبل2022، مشيرًا أنه تم التعاقد مع الجنب اليابانى لإطلاقه.



 

كما صرح القوصي، أن قمر الجامعات مكوناته وتصميمه مصرية خالصة 100%، مؤكدًا الإنتهاء من تصميم القمر؛ ويجرى حاليا العمل على تنفيذ الاختبارات البيئية للقمر للتأكد من جاهزيته في الفضاء.

 

كما أكد أن الوكالة قدمت الدعم الكامل للطلاب سواء من الناحية العلمية والتقنية بمشاركة متخصصين في مختلف المجالات من أعضاء الوكالة كما قدمت كذلك الدعم المالي لتلك المشروعات المتميزة. 

 

و أوضح الدكتور “محمد خليل عراقي” نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء، أن البرنامج التدريبي الخاص بقمر الجامعات بدأ عام 2016، ويستهدف توطين صناعة الفضاء وتنمية قدرات الطلاب المصريين من خلال تدريب طلاب الجامعات على تصميم مكونات الأقمار الصناعية. 

 

وكشف عن تفاصيل القمر الصناعي الأول للجامعات المصرية ، والذي شارك فيه طلاب الجامعات المصرية تحت إشراف خبراء الوكالة ، حيث يساوي حجمه 10 سم في 10 سم، ويزن حوالي 1,3 كيلوجرام، وهو قمر خاص بالاستشعار عن بعد، وتم تزويده بكاميرا تصوير لالتقاط بعض الصور لكوكب الأرض، وسيتم إطلاقه إلى محطة الفضاء الدولية على مدار 450 كيلو، وعمره الافتراضي من 4 أشهر وحتى العام.