اقترب عيد الأضحى واقتربت أيامه وشعائره المقدسة التي يحرص المصريون على اتباعها كل عام وسط مظاهر من البهجة ت

سعر اللحمة,القوات المسلحة,أسعار اللحوم,وزارة التموين,لحوم عيد الأضحى,لحوم السوق,مصر,وزارة الداخلية,الصفقة,وزارة الزراعة,لحوم الأضاحي

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

مع اقتراب عيد الأضحى.. هذه الجهات تبيع اللحوم بأسعار مخفضة بنسبة 45%

اقترب عيد الأضحى، واقتربت أيامه وشعائره المقدسة، التي يحرص المصريون على اتباعها كل عام، وسط مظاهر من البهجة، تعم الشارع المصري، حيث يضحي كل مقتدر بذبيحة يوزع منها على نفسه وأقاربه والفقراء، فلا يكاد يمر أسبوع العيد هذا، إلا وبطون جميع المحتاجين والقادرين ملأى باللحوم.. يعم التسامح، ويعم الخير، وتعم البركة على أهل هذا البلد الطيب أهله.



 

 

ووسط هذا الخير، تضطلع الدولة ومؤسساتها بدورهم، في إدخال الفرحة والسرور على محدودي ومتوسطي الدخول، فتجدها عبر منافذ عدد من الوزارات، تبيع لحوم العيد بأسعار مخفضة، تكاد تصل نسبة التخفيض فيها إلى 40 و 50%.. "الصفقة" بدورها، تنشر لقرائها، إحتفالًا منها معهم بالعيد وشعائره، أسعار اللحوم في الشوادر والأسواق المحلية، إضافة إلى رصدها لأسعار اللحوم المخفضة التي تقدمها الحكومة للشعب المصري العظيم.

 

 

1-    القوات المسلحة

تحرص القوات المسلحة، درع هذا الشعب وسيفه الأمين، على مشاركة الشعب المصري في يومياته، ورفع معاناة الغلاء عن كاهله، وخاصة في المواسم الدينية، مثل الأعياد والمولد النبوي الشريف وغيرها، وتجدها حاضرة دائمًا في أوقات الأزمات قبل الاحتفالات، واحتفالًا منها بعيد الأضحى المبارك، يطرح جيشنا العظيم، في كل منافذه أسعار اللحوم بصورة لا تنافس بمقدار تخفيض قدره 45% عن سعر السوق، فهو دائمًا السند والداعم، حيث رصدنا في عدد من المنافذ المنتشرة في شتى ربوع جمهورية مصر العربية، أسعار مختلف أنواع اللحوم، والتي كانت كالتالي؛ 

 

 

اللحم البلدي يتراوح سعره بين 100 إلى 110 جنيه، ولحوم الضأن تتراوح أسعارها بين 110 إلى 120 جنيهًا.

 

 

2-    وزارة الداخلية

كما تحرص وزارة الداخلية الساهر رجالها على تأمين الشعب ومقدراته، على مشاركة المصريين فرحتهم بعيد الأضحى، حيث طرحت الوزارة عبر منافذها التي يصل عددها إلى 755 منفذ على مستوى الجمهورية، لحوم الأضاحي بأسعار مخفضة عن سعر السوق بنسبة 40%، إضافة إلى بيعها الأضاحي الحية بشوادرها بنسبة انخفاض 10% عن سعر السوق.

 

 

 

3-    وزارة الزراعة

تحرص وزارة الزراعة على عرض منتجاتها طوال العام، عبر منافذها الـ409 المنتشرة في كافة أرجاء مصر، بأسعار مخفضة، وبسبب عيد الأضحى المبارك، رفعت الوزارة درجة الإستعداد القصوى لتوفير لحوم الأضاحي بأسعار منخفضة بنسبة 30%، تيسيرًا علي المواطنين ولتلبية حاجاتهم، ومن ثم تم تحديد سعر الأضاحي بأقل من السوق لتكون في واقع سعرها 52 جنيهاً للكيلو القائم في الجاموسي و58 جنية للكيلو القائم في العجول البقرية و60 للكيلو القائم في الخراف.  

 

 

وتبيع الوزارة اللحوم البلدية (جاموسي وبقري) بسعر 115 جنية للكيلو وبـ 110 للضأن، كما قامت الوزارة بفتح باب حجز أضاحي العيد لهذا العام بمقدم حجز يدفع الكترونيًا والتسليم يكون في اي وقت بالتنسيق مع منافذ البيع.

 

4-    وزارة التموين

طرحت وزارة التموين عبر مجمعاتها الاستهلاكية في شتى ربوع مصر، أسعار اللحوم للمستهلكين، بنسبة تخفيض 20%، حيث حددت سعر اللحوم البلدية الطازجة بحد أدنى 100 جنيه للكيلو، واللحوم المجمدة بسعر 65 جنيه للكيلو، والسوداني الطازجة بسعر 100 جنيه والسودانية المبردة بسعر 90 جنيه للكيلو، والضأن المبردة بسعر 95 جنيه، كما ان الكيلو القائم في الخراف الحية يصل إلى 58 جنيهًا.

 

 

وتنشيء الوزارة ما يقرب من 65 شادر علي مستوى الجمهورية لطرح الخراف بجانب المنتجات الأخري، وتم تعزيز المخزون لضمان صرف الدعم لما يقرب من 64 مليون مستفيد من منظومة الدعم.

 

 

السوق المحلية ومحال الجزارة

اختلفت أسعار الأضاحي واللحوم الحمراء في مختلف المحافظات، حيث كانت تلك التي تمتلك المزارع وتقترب من الريف المصري، هي الأقل سعرًا من المحافظات البعيدة عنه، فتجد أن أسعارها تتراوح في محافظة الجيزة بين 155 وحتى 165 جنيهًا لكيلو اللحوم البلدية، وبالنسبة للحوم الضأن تجد أنها تتراوح بين 160 إلى 170 جنيهًا للكيلو.

 

 

وسجلت أسعارها في محافظة القليوبية سعر 125 إلى 135 جنيهًا للكيلو، وسجلت لحوم الضأن أسعارًا تتراوح بين 140 وحتى 150 للكيلو.

وقد أكد عدد من الجزارين لـ"الصفقة" أنهم لاحظوا إقبالًا غير مسبوق من المستهلكين على اللحوم السودانية، المنتشرة في الأسواق بفضل خطة الحكومة الطارئة لسد احتياجات السوق من اللحوم، والتي وفرت من خلالها عددًا كبيرًا من رؤوس المواشي، وطرحتها في الأسواق، مؤكدين أن سعرها أقل مقارنة بسعر اللحوم البلدية، فضلًا عن تميزها  بكونها أخف في احتوائها على الدهون.