في إطار جولته اليوم بمدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء قام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمتابع

مدبولي,مصر,المنصة الجغرافيا,جائزة التميز,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

مدبولي يُتابع المنصة الجغرافية لمحافظة جنوب سيناء الفائزة بجائزة التميز العالمية "Esri SAG Award 2024"

في إطار جولته اليوم بمدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمتابعة موقف المنصة الجغرافية لمحافظة جنوب سيناء الفائزة بجائزة التميز العالمية "Esri SAG Award 2024"  في مجال نظم المعلومات الجغرافية.



 وفي ذات الإطار، أوضحت نائب محافظ جنوب سيناء أن المنصة تسهم في جذب الاستثمارات للمحافظة، من خلال توفير معلومات قيمة للمستثمرين حول فرص الاستثمار المتاحة، إلى جانب تعزيز المشاركة المجتمعية عبر توفير قنوات للتواصل مع المواطنين وتشجيع مشاركتهم في عملية صنع القرار.

ولفتت إلى أنه تم تدريب الكوادر البشرية بالمحافظة على تطبيقات المنصة الجغرافية، حيث أظهر المشاركون في التدريب فهمًا ممتازًا لمبادئ نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها، كما اكتسبوا مهارات عملية في استخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية، وتم تدريبهم على أساليب جمع البيانات الجغرافية وعرضها وتخزينها وتحليلها، مما يُعزز قدرات المحافظة في هذا المجال.

وأشارت بشكل خاص إلى تدريب كوادر "الوحدة الجيومكانية" بالمحافظة، الذين تم تدريبهم على لوحة مؤشرات مدينة شرم الشيخ، تنفيذا للتوصيات الصادرة عن مؤتمر المناخ COP27 لرصد المنشئات الصديقة للبيئة.

 وفيما يتعلق بحصول المنصة الجغرافية للمحافظة على جائزة التميز في نظم المعلومات الجغرافية "Esri SAG Award"  المقدمة من شركة إيزرى العالمية، أوضحت الدكتورة / إيناس سمير، أن الجائزة تهدف إلى إبراز جهود المؤسسات والشركات التي تستخدم نظم المعلومات الجغرافية لفهم البيانات المعقدة، ومواجهة التحديات المكانية في جميع أنحاء العالم. 

وفي هذا الإطار، أشارت إلى أن محافظة جنوب سيناء حققت إنجازًا كبيرًا بالحصول على هذه الجائزة العالمية، على هامش مؤتمر شركة إيزرى الدولي  "Esri UC" الخاص بمستخدمي تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، والذي يعد أكبر حدث دولي في العالم مخصص لنظم المعلومات الجغرافية، ويقام سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة كبرى الشركات والمؤسسات العالمية، لافتة إلى أن تلك الجائزة تُعد هي الأولى من نوعها في مصر، وأن الجائزة تأتي تتويجا لجهود محافظة جنوب سيناء في مجال تطبيق تقنيات نظم المعلومات الجغرافية.

وأوضحت الدكتورة / إيناس سمير، أن المحافظة بصدد تنفيذ ما وجه به محافظ جنوب سيناء بشأن إعداد خطة للتقدم للجائزة عن عام ٢٠٢٥، وذلك عن مشروع "إدارة مدينة سانت كاترين"، بالاستعانة بتقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وفي الختام، أشاد الدكتور مصطفى مدبولي بدقة وكفاءة تنفيذ المنصة الجغرافية، وشدد على أهمية تطبيق المنظومة بالأسلوب الأمثل، بما يُمكن الدولة من تعميم التجربة وتنفيذها في باقي مدن ومحافظات الجمهورية، للاستفادة من المزايا الواعدة للمنظومة، مع البدء بالمدن السياحية، والتركيز مبدئياً على مدينتي الأقصر وأسوان.