الحصان الأسودمقولة شهيرة تتردد عندما يسيطر شئ علي مقتنيات الأمور سواء شخص مميز يفوز بجوائز عديدة في مسابقات

معرض سيتي سكيب,راس الحكمة,سيتي سكيب,الحصان الاسود,الساحل الشمالي,العشر الكبار في السوق العقاري

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف
"الحصان الأسود".. والعشر الكبار في السوق العقاري

سيتي سكيب

"الحصان الأسود".. والعشر الكبار في السوق العقاري

«الحصان الأسود» مقولة شهيرة تتردد عندما يسيطر شئ علي مقتنيات الأمور سواء شخص مميز يفوز بجوائز عديدة في مسابقات عالمية في الأولمبياد، أو مشروع ضخم يحظي بنجاح وإقبال عظيم، أو بامرأة جميلة تخطف الأنظار بجمالها، أو عالم يحصل علي جائزة نوبل مثلا.. الخ من التميز والانفراد والنجاح ولفت الأنظار.



 

«الحصان الأسود» وهو الفرس الأدهم الخالص الذي تشتد خضرته حتى يَصْفى سواده، ويذهب ما يخالط الخضرة من الغبرة. ويُعد الأدهم الخالص أشد الخيل الدّهم سواداً، وأصفاها شَعْراً ولوناً.

 

وهنا سنتحدث عن الحصان الأسود في السوق العقاري هذا العام، وأكبر عشر شركات حققت مبيعات بمشروعاتها، والتي تمركز معظمها في الساحل الشمالي.. صاحب النصيب الأكبر من المبيعات وسنسرد في المقال بالأرقام حجم المبيعات لكل شركة، وخاصة التي تمتلك مشروعات بالساحل الشمالي..

 

فقد أصبح الساحل الشمالي، محط أنظار أي مستثمر عملاق قادر علي المنافسة، والأمر لا يرتبط بصفقة رأس الحكمة التي أبرمتها الدولة مؤخرا مع الشريك الإماراتيفقط، ولكن تطوير الساحل الشمالي جاء بمبادرة الدولة أولا ولفت أنظار العالم لمدينة العلمين.. ثم منطقة الضبعة يليها مدينة رأس الحكمة "العاصمة الساحلية لمصر"، وصولا لمنطقة سيدي حنيش وما بعدها.. ليتحول الساحل الشمالي إلى صراع بين الكبار.. والكبار فقط    

 

سنسلط الضوء معا بأحدث الإحصائيات عن حجم مبيعات العشر الكبار هذا العام.. ونسب المبيعات لمشروعاتهم التي تخطت 60% منها في الساحل الشمالي الغربي.. كما ذكرت «الحصان الأسود«

 

يأتي في المقدمة، مجموعة شركات "طلعت مصطفي" بالاستحواذ علي أكثر من 50% من الحصة السوقية من إجمالي مبيعات أكبر عشر مطورين في مصر.. والتي حققت 340 مليار جنيه حتي نهاية أغسطس 2024، منهم 200 مليار جنيه بالساحل الشمالي بمشروع south-med لتستحوذ الشركة علي 52% من إجمالي مبيعات أكبر 10 مطورون في مصر.

 

ليحظي باقي الـمطورين التسعة الأكبر في السوق المصري على نسبة 48% من إجمالي مبيعات السوق هذا العام بإجمالي 309 مليار جنيه مصري 

 

الشركة الثانية في المبيعات، شركة "Palm-hills" والتي حققت 65.5 مليار جنيه إجمالي مبيعات هذا العام، والتي تمتلك مشروع Hacienda-Heneish بسيدي حنيش.. 

 

يليها في المرتبة الثالثة..شركة  Ora والتي حققت مبيعات 50.5 مليار جنية ليحقق مشروع Silversands بالساحل الشمالي أعلي مبيعات الشركة.. 

 

ثم شركة Mountain view حققت إجمالي مبيعات 37.9 مليار جنيه معظم مبيعاتها هذا العام شرق القاهرة.. وتمتلك مشروع متكامل بالساحل الشمالي بمنطقة رأس الحكمة، ومشرع جديد بسيدي عبد الرحمن.

 

وفى المرتبة الخامسة.. Newgiza والتي حققت إجماليمبيعاتها 30 مليار جنيه

 

تليها شركة City edge developments والتي حققت مبيعات تقدر بـ 28 مليار جنيه هذا العام

 

فيما احتلت شركة Al Ahly Sabbour المرتبة السابعة، والتي حققت إجمالي مبيعات حتي الآن، 27.1 مليار جنيه ليفوز مشروع Summer بسيدي حنيش بأعلى نسبة مبيعات بالشركة، يليه مشروع At-East بمدينة مستقبل سيتي.

 

والشركة الثامنة.. شركة Hyde-bark والتي حققت مبيعات بقيمة 24.3 مليار جنيه هذا العام وأعلي مبيعات الشركة بمشروع Seashore بالساحل الشمالي وتحديدا بمدينة رأس الحكمة.

 

أما الشركة التاسعة.. شركة La-Vista والتي حققت اجمالي مبيعات 23.2 مليار جنيه واستحوذت علي أكثر من نصف مبيعاتها لصالح مشروع El-Patio-town  بالتجمع الخامس

 

الشركة العاشرة في سباق الكبار.. شركة Tatweer-Misrوالتي حققت مبيعات بإجمالي 22.5 مليار جنيه لتسيطر النسبة الأكبر بمشروعاتها بالساحل الشمالي بنسبة 85% من إجمالي مبيعات الشركة، ليحقق مشروع Salt  أعلي مبيعات هذا العام بقيمة 11 مليار جنيه يليه مشروع D-Bayبالساحل الشمالي.  

 

سباق الكبار في الساحل الشمالي علي الجودة والتميز والابتكار في التنفيذ والرفاهية خلق نوع فريد من المنافسة وإقبال تاريخي علي الشراء من العملاء المصريين والأجانب لتتراوح الأسعار ما بين 125 ألف إلي 430 ألف جنيه لسعر المتر الواحد، ورغم هذه المنافسة الشرسة إلا أن الجميع يترقب الشريك الشرس في كعكة الساحل الشمالي وبدء الشركة الإماراتية في الإعلان عن خطوات تنفيذ وتطوير وطرح المرحلة الأولي للـ 40 ألف فدان بمدينة رأس الحكمة. 

 

 

#سيتي_سكيب