أعلن البنك المركزي الأوروبي خفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى 3.75% بما يتماشى مع التوقعات وذلك للمرة الأولى

أوروبا,الصفقة,أسعار الفائدة,مصر,البنك المركزي

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس لأول مرة منذ عام 2019

أعلن البنك المركزي الأوروبي، خفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى 3.75% بما يتماشى مع التوقعات، وذلك للمرة الأولى منذ 2019.



وكان قرار خفض أسعار الفائدة متوقعا على نطاق واسع في اجتماعه في فرانكفورت، على الرغم من الضغوط التضخمية المستمرة في منطقة اليورو المكونة من 20 دولة.

خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي إلى 3.75%، انخفاضًا من 4% القياسية التي سجلها منذ سبتمبر 2023.

وقال مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي في بيان: "بناءً على تقييم محدث لتوقعات التضخم وديناميكيات التضخم الأساسي وقوة انتقال السياسة النقدية، فمن المناسب الآن تخفيف درجة تقييد السياسة النقدية بعد تسعة أشهر من إبقاء الأسعار ثابتة"، بحسب شبكة "CNBC" الأميركية.

في توقعات الاقتصاد الكلي المحدثة التي سيتم تحليلها عن كثب من قبل المستثمرين، رفع موظفو البنك المركزي الأوروبي توقعاتهم السنوية لمتوسط ​​التضخم الرئيسي لعام 2024 إلى 2.5% من 2.3% سابقًا.

رفع توقعات التضخم في أوروبا

كما رفع البنك توقعاته لعام 2025 إلى 2.2% من 2%. وظلت توقعات عام 2026 عند 1.9%.

لقد قامت أسواق المال بتسعير كامل لانخفاض 25 نقطة أساس في اجتماع يونيو. إنه أول خفض منذ سبتمبر 2019، عندما كان مرفق الودائع في المنطقة السلبية.

ولم تسعّر الأسواق سوى تخفيض واحد آخر هذا العام، لكن خبراء الاقتصاد الذين استطلعت "رويترز" آراءهم الأسبوع الماضي توقعوا حدوث تخفيضين آخرين خلال الفترة.

ورغم أن البنك المركزي الأوروبي بدأ في رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق، فإن التخفيض في يونيو/حزيران من شأنه أن يضعه في مرتبة أعلى من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في مسيرته نحو التخفيض، حيث لا يزال أكبر بنك مركزي في العالم متعثرا بسبب معدل التضخم في الولايات المتحدة. ومع ذلك، قالت لاغارد في مؤتمرها الصحافي الأخير إن مسؤولي البنك المركزي الأوروبي "يعتمدون على البيانات، وليس على بنك الاحتياطي الفيدرالي".

أصبحت كندا يوم الأربعاء أول دولة من مجموعة الدول السبع الكبرى تخفض أسعار الفائدة في الدورة الحالية، في حين أعلن البنكان المركزيان في السويد وسويسرا بالفعل عن تخفيضات أسعار الفائدة الخاصة بهما هذا العام.