قام الرئيس السيسي بإطلاق مشروع قومي يطلق عليه مصر الرقمية لتقليل التعاملات الورقية وتحويلها إلى إلكترونية تي

خدمات بوابة مصر الرقمية,مصر الرقمية,عداد الكهربا ابو كارت,استخراج رخصة قيادة جديدة,اقامة دعوى مدنية,مصر,تجديد رخصة القيادة,بطاقات التموين,العداد الكودي,الصفقة,بوابة مصر الرقمية,خدمات الشهر العقاري,خدمات المرور,استخراج بطاقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

"مصر الرقمية" بوابة الحكومة للقضاء على الروتين والتسهيل على المواطنين

في ظل “مصر الجديدة” التي يتبنى استراتيجية ظهورها الجديد للعالم، ومواكبةً للحراك العالمي نحو رقمنة التعاملات، وتطويرها بما يتماشى والطفرة التكنولوجية الهائلة، تبنى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، استراتيجية جديدة تضع مصر في مصاف الدول المتقدمة، والتي تتمثل في مشروع قومي أطلق عليه اسم “مصر الرقمية”.



 

المشروع يحمل في طياته القضاء على البيروقراطية، وإلغاء المعاملات الورقية التي طالما ضيعت من عمر المصريين سنوات طوال، فضلًا عن تقليل التزاحم في المصالح الحكومية، وإلغاء التكدسات المرورية التي تشل شوارع العاصمة، إلى جانب التسهيل والتيسير على المواطنين.. فبعدما كانوا يقضون أيامًا في إنجاز استخراج ورقة واحدة، بات إنهاء التعامل بضغطة زر من على الموبايل أو الكمبيوتر. 

 

وزارة الإتصالات حملت تنفيذ المشروع القومي على عاتقها، فلجأت إليها كل الوزارات الخدمية، لإنشاء بوابات إلكترونية، تقدم من خلالها خدمات المعاملات للمواطنين، حتى باتت الضرائب كمثال تدفع إلكترونيا، وأضحى المواطن البسيط بإمكانه استخراج بطاقته التموينية، لصرف السلع المدعمة من قبل الدولة.. وغيرها عشرات المعاملات في شتى المصالح والجهات الحكومية.

 

وخرجت علينا الحكومة مؤخرًا لتقدم من خلال بوابة خدمية، تجمع كافة المعاملات في موقع إلكتروني واحد، تزيد طبقًا للاحصاءات الصادرة عن مجلس الوزراء، نسبة الزيارات إليه، وإنجاز المعاملات من خلاله.. وأطلقت عليه الحكومة “بوابة مصر الرقمية”.. ورابطه https://digital.gov.eg/ .. وإليكم أبرز الخدمات التي تقدمها البوابة:

 

1- خدمات التموين:

 

 

تشمل الخدمات التي تقدمها الحكومة في قطاع التموين، تفعيل بطاقة التموين، وإصدار بدل تالف أو فاقد للبطاقة، وإصدار بطاقة جديدة، والنقل من محافظة إلى أخرى، إلى جانب فصل المواطن من بطاقته التموينية الحالية، واستخراج بطاقة جديدة، وكذا ضم أفراد الأسرة الموجودين على بطاقات تموينية أخرى، فضلًا عن الإستعلام عن صرف بطاقة التموين، وإضافة أفراد الأسرة غير المقيدين تموينياً، وإضافة صرف تموين لمستحقي خبز فقط.

 

2- خدمات التوثيق:

 

 

تشمل الخدمات التي تقدمها الحكومة في قطاع التوثيق، الاستعلام عن سريان محرر مميكن، وتحرير توكيل عام قضايا، وتحرير توكيل عام رسمي، وتحرير توكيل رسمي شامل (بنوك-عام)، فضلاً عن تحرير توكيل في الأمور الزوجية، وتحرير إقرار بالشطب، وتحرير إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية، إلى جانب تحرير إقرار رسمي ثم التوجه لمكتب التوثيق المختار لإتمام الإقرار واستلامه، وتحرير إقرار تصحيح محرر موثق، وكذا كتابة توكيلك بنفسك ثم التوجه لمكتب التوثيق المختار لإتمام التوكيل واستلامه، وحجز ميعاد مسبق لإجراء الخدمات في مكاتب التوثيق، والاستعلام عن حالة مكاتب التوثيق من حيث (شديد الازدحام-متوسط الازدحام-متاح).

 

3- خدمات المركبات:

 

 

تشمل الخدمات التي تقدمها الحكومة في قطاع المركبات تقديم تظلم على مخالفات رخص المركبات، وتجديد رخصة مركبة، وإصدار بدل فاقد رخصة مركبة، وإصدار بدل تالف رخصة مركبة،  فضلاً عن سداد مخالفات مركبة، واستخراج شهادة براءة الذمة أو التظلم، وإصدار عقد بيع مركبة، وتحرير توكيل بيع مركبة، وتحرير توكيل إدارة مركبة، والاستعلام عن مخالفات رخصة مركبة، إلى جانب التأكد من صحة بيانات مركبة، وسداد مخالفات مركبة لمالك أخر.

 

4- خدمات الشهر العقاري:

 

 

إستخراج صورة من عقد مشهر، وإستخراج صورة من كتاب دورى، وإستخراج صورة من منشور مالى، إلى جانب إستخراج صورة من منشور فني،  وإستخراج شهادة تصرفات عقارية، وترجمة عقد مشهر.

 

5- خدمات التراخيص المرورية:

 

 

الاستعلام عن مخالفات رخصة قيادة، وتقديم تظلم مخالفات رخصة قيادة، وسداد مخالفات رخصة قيادة، واستخراج شهادة براءة الذمة أو التظلم، فضلاً عن إصدار بدل تالف رخصة قيادة، وإصدار بدل فاقد رخصة قيادة، وسداد مخالفات رخصة القيادة لمالك أخر.

 

6- خدمات السجل التجاري :

 

 

طلب مستخرج سجل تجاري لشركة مسجلة بإسمك ، واستعلام عن سجل تجارى، وطلب تجديد سجل تجارى لشركة بإسمك، واستخراج شهادة بيانات منشأة مسجلة بإسمك.

 

7- خدمات المحاكم : 

 

 

تتيح البوابة للمواطنين إقامة دعوى مدنية من خلالها.

 

 

8- خدمات الضرائب العقارية:

 

 

أتاحت المنصة تقديم مالكي الوحدات السكنية، لاقراراتهم الضريبية الخاصة بعقاراتهم.

 

9- خدمات الأحوال المدنية:

 

إصدار بدل تالف بطاقة الرقم القومي، وإصدار بدل فاقد بطاقة الرقم القومي، وإصدار شهادة ميلاد مميكنة مطبوعة مسبقا، وإصدار شهادة وفاة مميكنة مطبوعة مسبقا.

 

 

 

10- منصة وزارة الكهرباء

 

 

منذ ما يزيد على العام، أطلقت وزارة الكهرباء والطاقة، منصة إلكترونية، تقدم من خلالها خدماتها للمواطنين، وذاع صيتها بعدما تبنت الوزارة حملة للقضاء على سرقة التيار الكهربائي، وإلغاء المحاسبة بنظام الممارسة، وأتاحت من خلالها للمواطنين الذين يحصلون على التيار الكهربائي بطرق غير مشروعة، التقديم للحصول على عداد كهرباء مسبوق الدفع، ووصل عدد المقدمين على العدادات الكودية إلى ما يزيد عن 1.5 مليون مواطن.

 

11- خدمات وزارة الداخلية

 

 

أتاحت وزارة الداخلية سداد قيمة الملصق الإلكتروني لجميع أنواع السيارات، من خلال رابط الوزارة والمرور لمنع وجود أى إزدحام للمواطنين على منافذ وحدات المرور في ظل انتشار فيروس كورونا، كما وفرت وزارة الداخلية خدمة عاجلة لاستخراج تصريح العمل للمواطنين فى نفس يوم تقديم الطلب، بالإضافة إلى إمكانية قيام المواطن الموجود خارج البلاد بالتقدم للقنصليات المصرية لتجديد تصريح العمل.

 

12- خدمات “القوى العاملة”

 

 

اتفقت وزارة القوى العاملة مع وزارة الاتصالات، لإنشاء منصة وبوابة إلكترونية، تتوافق جميع إصدارات الموبايل، والكمبيوتر، لعرض كل ما تقدمه الوزارة من خدمات والتكامل مع بوابة مصر الرقمية، وميكنة بعض الخدمات في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي في كافة الخدمات المقدمة للمواطنين.