يقدم موقع الصفقة في هذا التقرير جولة إخبارية صباحية في مصر والعالم لأهم الأحدث المتوقعة على الصعيدين المحلي وا

الصفقة,محمد صلاح,السودان,مصر,النشرة الصباحية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

النشرة الصباحية..أخبار الدنيا اليوم الأحد 2 يناير 2022.. صلاح في مهمة تاريخية وبشرى من الكهرباء

نشرة الصفقة الصباحية
نشرة الصفقة الصباحية

يقدم موقع الصفقة في هذا التقرير جولة إخبارية صباحية في مصر والعالم لأهم الأحدث المتوقعة على الصعيدين المحلي والدولي



قدرات كهربائية جديدة

% أو أكثر هى النسبة التى تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للوصول إليها بحلول 2035 من إجمالى القدرات المولدة من الشبكة الكهربائية، لخلق مزيد من الطاقة يساعد فى خفض تكاليف إنتاج الكهرباء وجذب الاستثمارات فى هذا المجال لخلق فرص عمل والتنمية الاقتصادية.

وكشف الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن نسبة الاعتماد على الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة ستشهد تزايد مستمر خاصة وأن النسبة العالمية أصبحت تمثل 27% من انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة، كاشفا أن مصر اقتربت من هذه النسبة خلال فترة زمنية قصيرة.

مجلس النواب ينتصر لحرية الصحافة والإبداع

انتصر مجلس النواب لحرية الإعلام والصحافة، سواء بالتصريحات التى تصدر بين الحين والآخر من رئيس المجلس المستشار حنفى الجبالى، أو من رؤساء اللجان النوعية أو النواب، الداعمة بقوة لحرية الإعلام، ولم يقتصر دعم مجلس النواب لحرية الإعلام بالتصريحات فقط، بل توقف أمام المواد بمشروعات قوانين التى فيها أى تخوف من الجماعة الصحفية وأدخل تعديلات عليها تزيل هذه التخوفات ليس هذا فحسب بل رفض مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة انتصارا لحرية الصحافة والإبداع، ومن ضمن القوانين التى رفضها مجلس النواب انتصارا للحرية، رفض مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 فى شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، وذلك بعد استنكار نيابى للمادة التى تخول لوزير العدل بالاتفاق مع النقيب سلطة إصدار قرار بتحديد من لهم صفة الضبطية القضائية حال مخالفة أحكام القانون، وجاء هذا الرفض انتصاراً لحرية الإبداع.

دعوات لاحتجاجات جديدة في السودان اليوم

دعت لجان عدد كبير من أحياء العاصمة السودانية الخرطوم لاحتجاجات جديدة اليوم الأحد في محيط القصر الرئاسي، وفقا لموقع "سودان تريبيون".

ويأتي هذا بينما أعلنت "لجنة أطباء السودان" ارتفاع عدد القتلى الذي سقطوا في احتجاجات الخميس الماضي إلى ستة أشخاص.

وكانت تقارير قد أكدت أن العشرات أصيبوا أيضا عندما أطلقت السلطات الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لتفريق الآلاف الذين تجمعوا عند القصر الرئاسي في الخرطوم.

ويشهد السودان حالة من الاحتقان منذ التوترات التي شهدتها البلاد في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عندما أطاح قائد الجيش عبد الفتاح البرهان بالحكومة الانتقالية المدنية.

وعقد مجلس السيادة برئاسة البرهان أمس اجتماعا "ناقش الأوضاع الراهنة بالبلاد وفي مقدمتها التفلتات الأمنية والأحداث التي وقعت أثناء تظاهرات الخميس".

وأدان المجلس "الانتهاكات التي وقعت وسلوك بعض الجهات التي تسعي لإحداث الفتنة وزرع الخلافات بين مكونات الشعب السوداني".

وشدد على ضرورة "معالجة الأزمة الراهنة بالحوار والتوافق وتجسير الرباط بين المبادرات المطروحة للخروج برؤية موحدة وتسريع تشكيل حكومة التكنوقراط لسد الفراغ في هياكل الحكم الانتقالي".

وأكد المجلس "المضي قدما في بسط الحريات وحرية التظاهر والتعبير السلمي والالتزام بما هو متعارف عليه دوليا من التظاهر مع الحفاظ على سلطة القانون وهيبة الدولة".

محمد صلاح في مهمة تاريخية جديدة

يترقب عشاق الساحرة المستديرة موقعة ليفربول، المحترف ضمن صفوفه الدولى المصري محمد صلاح، ومستضيفه نادى تشيلسي، المحدد لها السادسة والنصف مساء اليوم، الأحد، على ملعب "ستامفورد بريدج"، وذلك ضمن لقاءات الجولة الواحدة والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز.

يدخل ليفربول المباراة محتلا المركز الثالث برصيد 41 نقطة، بعدما تلقى هزيمة في الجولة الماضية أمام ليستر سيتي بهدف نظيف، ويسعى الريدز لتعويض الهزيمة بخطف ثلاث نقاط ثمينة من تشيلسي الوصيف الذي يقاتل نحو صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 42.

ويقود محمد صلاح فريقه ليفربول أمام نظيره تشيلسي في لقاء ناري بالجولة 21 من عمر مسابقة الدوري الإنجليزي  حيث يعول الكثيرين على تألق صلاح وعودته لتسجيل الأهداف.

وتعد مباراة اليوم الأخيرة لمحمد صلاح في الدوري الإنجليزي قبل الانضمام إلى معسكر منتخب مصر استعدادا للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا 2021، والمقرر انطلاقها فى الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير من عام 2022.

منتخب مصر في معسكر مغلق

يدخل منتخب مصر، بقيادة كارلوس كيروش، معسكراً مغلقاً اليوم، الأحد، استعداداً لأمم أفريقيا 2022 بالكاميرون، وأعد المنتخب الوطني خطة طبية لمواجهة تفشي فيروس كورونا بمتحوره الجديد "أوميكرون" حفاظًا على سلامة البعثة المتوجهة الجمعة المقبل إلى الكاميرون للمشاركة فى نهائيات الأمم الأفريقية.

وخضع أعضاء الجهاز الفني للمنتخب الوطني إلى مسحتين طبيتين للكشف عن الفيروس، أولها فور وصول اللاعبين الخميس الماضي إلى استاد القاهرة لأداء مرانهم الأول، كما تم إجراء مسحة طبية أخرى الجمعة للتأكد من سلامة الجميع لكونهم فى معسكرمفتوح، بالإضافة إلى مسحة أخرى قبل بدء المعسكر المغلق، كما ستجرى مسحة جديدة قبل السفر، إضافة إلى المسحات التى ستجرى لكل لاعب من المحترفين فى الخارج قبل الانضمام إلى المعسكر المغلق، ضمن الاستعدادات الطبية للمشاركة فى البطولة والتى تتضمن أيضًا أشعة وتحاليل مفصلة لكل لاعب.

وشدد الجهاز الطبي للمنتخب الوطني بقيادة الدكتور محمد أبو العلا من تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المعسكر وأثناء التنقل من مقر الإقامة إلى مكان التدريبات والعودة مع منع الاختلاط تمامًا بعزل البعثة طبيًا، خلال معسكرها بالقاهرة وطوال مدة اقامتها بالكاميرون. وصرح الدكتور محمد أبو العلا طبيب الفراعنة بأن ذلك يأتي فى ظل الأوضاع غير المستقرة التي يعيشها العالم بسبب متحور كورونا الجديد والذي انتشر في أرجاء أوروبا والعالم.

كورونا حول العالم: إجمالي الإصابات 289.3 مليون

أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 3ر289 مليون إصابة حتى صباح اليوم الأحد، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 16ر9 مليار جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 289 مليونا و 293 ألف حالة.

وارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 440 ألف وفاة.

وأوضحت البيانات المجمعة أن إجمالي عدد اللقاحات المضادة لكورونا التي جرى إعطاؤها في أنحاء العالم تجاوز تسعة مليارات و 167 مليون جرعة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.